مدرسة شما بنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة شما بنين

مدرسة شما بنين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ادارة الصف وتنظيمه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود خيرى قراه

محمود خيرى قراه


عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 06/12/2010

ادارة الصف وتنظيمه  Empty
مُساهمةموضوع: ادارة الصف وتنظيمه    ادارة الصف وتنظيمه  I_icon_minitimeالخميس يناير 27, 2011 2:42 pm

ادارة الصف وتنظيمه  Bsm



إدارة الصف الدراسي
{ تعاون بين معلم نشط و متعلم فعال}











مفهوم إدارة الصف :
يعرف البعض الإدارة الصفية بأنها((مجموعة من الأنشطة والعلاقات الإنسانية الجيدة التي تساعد على أيجاد جو تعليمي واجتماعي فعال.))(1)

وتعتبر إدارة الصف المدرسي عنصراً هاماً من عناصر العمليةالتعليمية للمعلم ، ولعل المقولة بأن المعلم الذي لا يستطيع إدارة صفه لا يستطيع إدارة شيء آخر مقولة تقترب إلى الصحة بدرجة كبيرة . فالحكم على إنجازات المعلمين في أدائهم لعملية التعلم مرتبط بإدارة الصف المدرسي وضبطه. ولا شك بأن هناك علاقة وثيقة بين مفهوم إدارة الصف وضبطه من خلال تركيز الإدارةعلى استغلال كل طاقات المتعلمين بشكل عام وكذلك من خلال كون الوقت مورداً نادراً لا يمكن إحلاله أو تراكمه أو إيقافه. وبالتالي يفترض أن يستغل بشكل فعال لتحقيق الأهداف المحددة في الفترة الزمنية المعينة لذلك.
إن عملية إدارةالصف لا تتوقف عند حفظ النظام والانضباط بل تتعدى ذلك إلى مهام وأعمال أخرىكثيرة فإدارة الصف تشتمل على جوانب كثيرة منها:


أ - حفظ النظام:

يحتاج المعلم والمتعلم إلى جو يتسم بالهدوء حتى يتم التفاعل المثمر فيما بين المعلم ومتعلميه من ناحيةوبين المتعلمين أنفسهم من ناحية أخرى. ذلك التفاعلالذي يكون نتاجه التعلم كهدف رئيسي للمؤسسة التعليمية.
وحفظ النظام لا يعني الصمت التام الذي يكون مصدره الخوف من المعلم, بل الهدوء والنظام الذي ينبع من رغبةالمتعلمين أنفسهم في أن يتعلموا وأن يستغلوا كل فرصة تتاح لهم للتقدم والنمو .

ب - توفير المناخ العاطفي والاجتماعي :

يصعب على المعلم أن يدير صفاًدراسياً لا تسوده علاقات إنسانيةسوية ومناخ نفسي واجتماعي يتسم بالمودة والتراحم والوئام ، فالمناخ العاطفي شيء يصعب وصفه ولكن يمكن الإحساس فيه بمجرد دخولك حجرة الدراسة.
وكلما تقدم المتعلمين في السن وفي المرحلة الدراسية كلما أصبح بالإمكان تكوين جماعات صداقة وعمل. وعلى المعلم أنلا ينزعج من ذلك بل عليه أنيسعى إليه ويشجعه.ولاشك في أن المعلم ليس في معركة مع متعلميه حتى يخشى تضامنهم وتآلفهم.
إن التعاون يجب أنيسود بين متعلمي الصف فيساعدون بعضهم بعضا ، ويتحدثون فيما بينهم بحسب قدرت كل واحد منهم وإمكاناتهمع توفير فرص التنافس فيما بينهم .
إن دافعية التلميذ تزداد نحو التعلم والإنجاز إذا شعر بأنه عضو فاعل في الجماعة والانتماء الاجتماعي من الدوافع الهامة للتعلم.



(1) الموقع الإلكتروني للدكتور عبدالله المقبل : http://www.almekbel.net/ClassMang.htm

ج - تنظيم البيئة الصفية التعليمية :

إن المتعلمين في حجرة الدراسة يمثلون العنصر الرئيسي والمهم في العملية التعليمية التعلمية. والبيئة الصفية تشكل الإطار الذي يتم فيه التعلم . ولا يتطلب تنظيم بيئة التعلم الكثير من الجهد أو التكلفة لكنه يحتاج إلى فهم طبيعة المتعلمين واحتياجاتهم النفسية والاجتماعية وأساليبهم في العمل.بالإضافة إلى حسن التخطيط بحيث يتم استغلال كل جزء وركن من أركان الغرفة الصفية دون ملئها بأشياء كثيرة لا ضرورة لها. وتوزيع الأثاثوالتجهيزات والوسائل والمواد التعليمية بما يتناسب وطبيعة الأنشطة التي يمكن تنفيذها بسهولة بين أركانها المختلفة ، ويسمح بالتالي من انتقال المتعلمين أنفسهم من مكانلآخر فيها.

د - توفر الخبرات التعليمية :

مهما كان المعلم ودوداً مع متعلميه حريصاً على توفير أقصى درجات الاستفادة لهم ، فإنه لن يكون معلماً ناجحاً بالنسبة لهم إذا لم يشعر هؤلاء المتعلمين أنهم يتعلمون في كل يوم وحصة ولحظة أشياء جديدة . وهذا لا يكون إلا بتوفر العديد من الخبرات التعليمية المتنوعة وحسن التخطيط لها ومتابعة المتعلمينوتوجيه أدائهم ومراعاة الفروق الفردية بينهم.

هـ - ملاحظة المتعلمين ومتابعتهم وتقويمهم :

إن معرفة المعلم لمتعلميه من حيث خبراتهم العلمية والاجتماعية ومستويات النضج والتهيؤ التي تم تحقيقها في مرحلة سابقة ، وإلمامه بمدى التقدم الذي أحرزه المتعلمين في المجالات التي يدرسونها والمهارات التي يتدربون عليها.تعتبر كل هذه الحالات من أساسيات ومقومات الإدارة الناجحة للصف المدرسي. ويمكن للمعلم قياس استعدادات المتعلمينونموهم وتحصيلهم الدراسي في إطار التعليم النظامي للمؤسسة التعليمية وباستخدام أنواع التقويم المختلفة للتعلم .

و - كتابة التقارير عن سير العمل :

إن كل عمل يقوم به المعلم مهما كان طبيعة هذا العمل يشكل في حقيقته جزءاً إدارياً لا غنى عنه. والمعلم في أدائه لعملية التعليم يحتاج إلى كشوف بأسماء المتعلمين من أجل رصد الحضور والغياب وتسجيل الدرجات والتقديرات التي يحصلون عليها وكتابة التقارير التي تقدم للإدارة المدرسية من أجل التأكد من سير العملية التعليمية التعلمية في المدرسة ومدى تقدمها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الهادى عمار
Admin
عبد الهادى عمار


عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 29/11/2010

ادارة الصف وتنظيمه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادارة الصف وتنظيمه    ادارة الصف وتنظيمه  I_icon_minitimeالخميس يناير 27, 2011 4:37 pm

ادارة الصف وتنظيمه  H8




ادارة الصف وتنظيمه  H7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sambnien.yoo7.com
 
ادارة الصف وتنظيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نحو الصف السادس الإبتدائي كاملا
» منهج الصف الثانى فى اللغه الاجنبيه
» دروس ومراجعة الحاسب الآلي الصف الرابع الأبتدائى للفصل الدراسى الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة شما بنين :: المنتدى العام :: شئون عاملين-
انتقل الى: